دورات آخرى

دبلوم علم النفس التربوي لتأهيل أخصائيين تربويين Diploma in Educational Psychology

عن الدورة

يعتبر علم النفس التربوي علم تطبيقي يهدف دراسة النمو التربوي , ويختص بتطبيق المبادئ والمفاهيم في مجال التربية وموضوعه دراسة سلوك المتعلم في المواقف التربوية والتعليمية , لماذا يتعلم الطالب (الهدف) , وماذا يتعلم (المحتوى) , ومتى يتعلم ( شروط التعلم) , وكيف يتعلم (الطرق والوسائل) , لأن التربية تحافظ على ثوابتها في بيئة وعالم دائم التغير داخل المدرسة وخارجها بما يتناسب مع مراحل وخصائص نموه , وتقديم المعلومات , والمفاهيم والمبادئ لجميع الفئات وفق استعداداهم لمواصلة الدراسة والطرق العملية التجريبية التي تساعد على فهم عملية التعلم والتعليم وتطويرهما كضرورة حتمية لمسايرة التغير والتعلم والتي تزيد من كفاءتها كما يهتم بفحص طرق التعلم , وتعلم الطالب كيف يتعلم وكيف يتوافق والقياس النفسي ومشكلات الطلاب والتصدي لها من خلال فهم ودعم قيم التعاون والتكافل .

المحاور والأهداف

الهدف العام للدبلوم واهم المحاور:

أولا/ التعريف بعلم النفس التربوي , وأهدافه , وموضوعاته , وتطوره التاريخي. تزويد المعلم بالمبادئ والأسس والنظريات التي تفسر وتتحكم بعملية التعلم والتعليم من أجل فهمها وتطبيقها في غرفة الصف , وحل المشكلات التي تواجه المعلم أو المتعلم أثناء ذلك

ثانياً/ أهمية علم النفس التربوي: تعتبر المهمة الجوهرية لهذا العلم هي تزويد المعلمين وغيرهم من العاملين في ميادين تعديل السلوك الإنساني بالمبادئ النفسية الصحيحة التي تتناول مشكلات التربية ومسائل التعلم المدرسي ,

ثالثاً / التعرف على مناهج البحث في علم النفس التربوي , وذلك لاستبعاد كل ما هو غير صحيح حول عملية التعلم والتعليم والتي قد تتبلور لدى البعض من خلال المحاكاة، أو التقليد، أو التقادم، أو الفولكلور التربوي السائد في المجتمع ,

رابعاً / التعرف على أدوار المعلم ومستويات الأهداف التربوية. مساعدة المعلم على التعرف على مدخلات عملية التعليم (خصائص المتعلمين قبل عملية التعلم) ومخرجاته (قياس التحصيل والقدرات والاتجاهات والميول وغيرها). مساعدة المعلم على التعرف على مدخلات عملية التعليم (خصائص المتعلمين قبل عملية التعلم) ومخرجاته (قياس التحصيل والقدرات والاتجاهات والميول وغيرها).

خامساً / نظريات النمو المختلفة للتعرف على مفهوم النمو ومظاهره وعلاقته مع التعلم.

سادساً / التعرف على مفهوم التعلم وعلاقته بالمفاهيم التربوية الأخرى. الاستفادة من المبادئ والمفاهيم والنظريات النفسية في مجالات النمو والدافعية والذكاء والذاكرة والتفكير وحل المشكلات لفهم عمليات التعلم والتعليم وتوجيهها وتقديم التطبيقات التربوية الصفية في هذه المجالات.

سابعاً / التعرف على نظريات وتطبيقات التعلم السلوكية (الإشراط الكلاسيكي والإجرائي) ونظريات وتطبيقات التعلم المعرفي (التعلم بالتبصر والتعلم الاجتماعي والتعلم ذو المعنى) .

ثامناً / علم النفس التربوي والتخصصات الأخرى في الدراسات التربوية تشمل / التصميم التعليمي , وتكنولوجيا التعليم , وتطوير المناهج , والتعلم التنظيمي , والتعليم الخاص , وإدارة الفصول , وتحفيز الطلاب.

تاسعاً / أهمية كفاءة المرشد النفس تربوي كفاءة المرشد على المستوى المعرفي السلوكي بواسطة أساليب تتسم بالمصداقية والاتساق.

الفئة المستهدفة:

  • كل المهتمين بالمجال التربوي والتعليمي
  • المعلمين بجميع مستوياتهم وتخصصاتهم
  • التربويين والمشرفين والمدربين.
  • المرشدين التربويين والنفسيين ولطلبة وخريجي علم النفس والخدمة الاجتماعية والاخصائيين النفسيين والتربية الخاصة والمعنيين بتربية الأطفال.
  • الراغبين في تحسين أدائهم المهني
  • وكافة الراغبين في التطوير والتنمية البشرية..

المزايا والشهادات

اجمالي 10-12 جلسة تنفذ بالتوافق مع المشاركين.

– يسلم المشترك المادة العلمية والمذكرات المطبوعة والتمارين العملية مع مجموعة من الكتب والمراجع العلمية.

– شهادة دبلوم مهني تربوي في تخصص علم النفس التربوي الشهادة اخصائي ومرشد تربوي معتمدة من التكاملية ومصدقة من الحكومة والخارجية الماليزية وسفارة بلد المشارك في ماليزيا (يذكر في الشهادة 3 اشهر، 60 ساعة).

موقعنا الإلكتروني : www.altakamolia.com

عن مؤسستنا : https://goo.gl/Fm98Mx

للاستفسار والتسجيل المبكر الرجاء الاتصال على الرقم واتساب60182580124+